درس رقم واحد لرياض الأطفال

 وضعت لكم هنا مجموعة من التطبيقات لدرس رقم واحد ليسهل على الطفل حفظ شكل الرقم حتى لايخطا فيه عندما يتعرف _على باقي الارقام فالتطبيق الجيد للدرس يجنبك متاعب اختلاط الارقام فيما بعد. واما دائما اشجع على تقديم رقم في اسبوع كامل.

درس رقم واحد لرياض الاطفال قصة رقم واحد تمارين رقم واحد


قصة رقم واحد للأطفال

الهدف من قصة رقم واحد (1) هو تعليم الطفل العد و الحساب وايضا للفت انتباهه كاول شيء تقدمينه له. من الافصل عند قراءة القصة نصع الصور و نسال الطفل في كل مرة عن عدد الفواكه.

نص قصة رقم واحد

احمد يحب اكل الفواكه لذلك اعطته امه صحن فيه تفاحة واحدة وبرتقالة واحدة و اجاصة واحدة. اكل احمد التفاحة الواحدة و ثم البرتقالة الواحدة و لكنه لم يستطع اكل الاجاصة الواحدة لانه شبع فاعطاه لاخته الوحيدة ليلى . اكلت ليلى الاجاصة الواحدة وقالت الحمد لله لقد شبعت.

درس رقم واحد لرياض الاطفال قصة رقم واحد تمارين رقم واحد

طرق سهلة لتعليم رقم  واحد للاطفال 

الطريقة التطبيقية ( التعلم باللعب):

تحمل الام بطاقة رقم واحد و بجانبها مجموعة من الالعاب و تيال الطفل اعطيني لعبة واحدة فتضعها الام في السلة يمكنك ايضا تقديم هذا الدرس وانت تنظمين الالعاب مع طفلك وحاولي اشراك طفلك ليعد لك من واحد لعشرة مثلا.

كتابة رقم واحد في اللوحة و التشكيل بالعجين:

يكتب الطفل رقم واحد في اللوحة ثم يطابق ويشكل بالعجين رقم واحد مع تكرار كلمة واحد على مسمعه حتى يفهم ماهو الشكل الذي يقوم به. ويمكن ايضا رسم الرقم على الطحين فهذا يقوي من ذاكرته البصرية ويجعله غير قابل للنسيان

كتابة رقم واحد في الكراس

عند كتابة رقم واحد في الكراس يجب مراعاة الطريقة الصحيحة للكتابة بمراعاة المراحل وتتبع الاسهم كما هو موضخ في الصورة 

درس رقم واحد لرياض الاطفال قصة رقم واحد تمارين رقم واحد

تمارين رقم واحد لرياض الاطفال

وضعت لكم هنا مجموعة من التمارين في رقم واحد لتثبيت ماتعلمه الطفل و المهم لدينا هنا ان يتذكر الطفل شكل رقم واحد ولا يخلطه مع الارقام الاخرى ولا يخفى عليكم انه اذا فهم الطفل الدرس جيدا لن نتعب معه مع بقية الارقام . فقط نعطي للطفل الوقت ليحل و يفكر في التمرين .
درس رقم واحد لرياض الاطفال قصة رقم واحد تمارين رقم واحد


درس رقم واحد لرياض الاطفال قصة رقم واحد تمارين رقم واحد

درس حرف التاء


درس حرف التاء لرياض الاطفال والقسم التحضيري



وضعت لكم هنا طريقة تقديم درس حرف التاء للاطفال و نعلمكم انا لحرف يقدم في مدة اسبوع كامل لضمان الفهم السريع والثابت للدرس وهذا الجزء الاول منه وهو اكتشاف حرف التاء.
اولى مراحل تعليم الحرف هو قصة حرف التاء  وهي طريقة رائعة للفت انتباه الطفل وجعله يكتسب ثروة لغوية غنية فلا نركز فقط على صوت الحرف ومواضعه في الكلمة بل ايضا طريقة كتابته و اسماء الاشياء التي فيها حرف التاء وأيضا تحتوي القصة على مغزا مفيدا يتعلم منه الطفل.

يمكنك طباعة صور القصة وتقديمها للطفل وجعله يعبر عن المشاهد ويسمي الاشكال و الرسومات التي في قصة حرف التاء.

 قصة حرف التاء لرياض الأطفال pdf



فِي قَرْيَة بِجَانِبِ مُستنقع  كَبِيرٍ يَعِيشُ ثَلَاثة أَصْدِقَاءٍ تَامِر تَاج وتيم ذَاتَ يَوْمٍ قرر الأَصْدِقَاءِ الذَّهَابَ للمستنقع َلاصْطِيَادِ الحَشَرَاتِ. لم ينتبه الأطفال للوقت فقد حل الظلام. مشى الأطفال حتى وجدوا  بيتا تشع منه الأضواء دخل الأطفال البيت ليجدوا فيه طاولة كبيرة مملوءة بمختلف أنواع الطعام  والحلويات. قال تاج: ما أشهى هذه الاكلات هيا فالناكل قال تيم: لا يجب ان نأكل ما ليس لنا فلننتظر  حتى يأتي أصحاب البيت راح تاج وتامر يأكلان بشراهة أما تيم قال لهما توقفا لكن الطفلان لم يستمعا  له واهتما فقط بالطعام. قرر الأطفال النوم الأن وفي الصباح الباكر يرجعون لبيوتهم. ولكن قبل طلوع الشمس استيقظ تاج وتامر وهما يتألمان بشدة وعلى ما يبدوا فالطعام كان فاسدا. ارتبك تيم وارتعب ما لذي يجب أن يفعله فهو ليس بطبيب...وقال لطفك يا الله. وفي تلك اللحظة دخلت امرأة لتتفاجأ بالطفلين وهما يبكيان من شدة الألم فحملتهما بسرعة الى سيارتها وأخذتهما الى المستشفى ليتعالجا. اتصلت المرأة بآباء الأطفال بعد أن أعطاها تيم رقم هاتف والده. وقد كانوا قلقين عليهم حتى أنهم باتوا طول الليل يبحثون عنهم. تمكن تامر وتاج والحمد لله من الخروج من المستشفى بعد أن تحسنت صحتهما ولكن الأطفال الثلاثة سيضلون معاقبين لمدة طويلة فلولا لطف الله لكانت العواقب وخيمة.  

اشكال حرف التاء

 عند  تقديم  درس حرف التاء نتجنب وضعه مع الحروف المشابهة معه كحرف الباء مثلا ونشرح للطفل شكل حرف التاء على انه كشكل ابتسامة ولها عينان  اي النقطتان وترسم الام او المعلمة شكل حرف التاء في الفضاء بيدها والطفل يعيد مثلها مع قراءة للاسم الحرف والتاكيد على صوته.
ويمكن ايضا استعمال العجين او الطحين فيشكل الطفل اشكال حرف التاء في مختلف مواقعه في الكلمة بحيث نضع الكلمات في السبورة و يشكل الطفل حرف التاء تحت كل كلمة.
كلمات فيها حرفالتاء باشكاله المختلفة و حسب موقعه في الكلمة حرفالتاء في اول الكلمة ووسط الكلمة واخر الكلمة

 حرف التاء بالحركات

الكثير من المناهج ترفض تقديم الحروف بالحركات لرياض الاطفال و لكن من الضروري تقديم حرف التاء بالحركات فهو يعتبر انطلاقة نوعية لتعلم القراءة من سن صغير فقط يجب مراعاة الطريقة التي يقدم بها الدرس و مع كثير من التكرار وقراءة حرف التاء بالحركات القصيرة و الطويلة سيحفظ الطفل الحروف بالحركات عندما يدرك النمط الصحيح للقراءة.

درس حرف الباء لرياض الأطفال

شرح درس حرف الباء لرياض الاطفال

نقدم لكم اليوم درس اكتشاف حرف الباء مع شرح كيفية تطبيقه بالتفصيل للطفل بطريقة سهلة وممتعة

وفي هذا الدرس سنركز أكثر على اسم وصوت الحرف باعتماد مراحل  متعددة ستساعد الطفل على حفظ شكل حرف الألف فدائما ما نقول يجب إعطاء الحرف القدر الكافي من التطبيق حتى لا يخلط بينه وبين الحروف المتشابهة الأخرى كحرف التاء والثاء. لذلك يرجى منكم تتبع مراحل الدرس بالتفصيل حتى يستوعب طفل الروضة حرف الباء جيدا.

شرح شكل حرف الباء لأطفال الروضة

اليوم سنكتشف حرف الباء وهو ثاني حرف في الحروف الأبجدية العربية و أتعلمون أن حرف الباء يشبه الصحن في الشكل. لذلك يمكن للام أن ترسم على السبورة صحنا كبيرا و غير عميق ثم تقول له هذا صحن أنظر اذا وضعنا تحته نقطة يصبح اسمه حرف الباء حرف الباء و يعيد وراءها الطفل كم من مرة. تشبيه شكل الحرف بأشكال من الواقع يساعد الطفل على حفظ شكله وتذكره.

بعد أن نقدم اسم الحرف نأتي لصوته ونسأل الطفل أعطيني كلمة تبدأ بحرف الباء(وتكون الام أو المعلمة وضعت أشياء أو صور تبدا بحرف الباء) نترك له مجال للتفكير ونساعده اذا أطال ولم يجب نحدد له السؤال أكثر شيء يبدأ ببَ و تحب أكله فيجيب بطاطا أو اسم حيوان يسبح ولونه أصفر  فيقول بطة...الخ

 قصة حرف الباء لرياض الأطفال pdf

ليس الهدف من القصة اكتشاف حرف الباء فقط ولكن للفت انتباه الطفل فعادة في القسم أو البيت يكون الطفل غير مركز أبدا مع بداية الدرس و يتحجج بالتعب أو الملل فتجده لا يريد الدراسة و كل تفكيره في طريقة تسمح له من الهروب من وقت الدرس لذلك يجب أن تكون الأم أو المعلمة ذكية وتفوز باهتمام الطفل عن طريق القاء القصة بطريقة مشوقة فتجعل الطفل يعيش أحداث قصة حرف الباء كأنه شخصية من شخصياتها.

ملاحظات مهمة لإلقاء مفيد لقصة حرف الباء

عند القاء قصة حرف الباء نهتم بالكلمات التي فيها حرف الباء فنركز على شكله في الكلمة وعلى صوته (المقصود حركته) و أيضا نسأل الطفل تارة عن ما سيحدث حتى لا يفقد اهتمامه بقصة حرف الباء.

نص القصة 

 يَعِيشُ بَاسِم وَأُخْتُهُ بُشْرَى فِي بَيْتٍ صَغِيٍر بِجَانِبِ بُسْتَانِ البُرْتُقَالِ فِي كُلِّ صَبَاحٍ يَذْهَبُ بَاسِم لِلْبُسْتَانِ لِيَقْطِفَ ثِمَارَ البُرْتُقَالِ وَيَبِيعُهَا فِي السُّوقِ كَانَ لِبَاسِم وَأُخْتَهُ بُشْرَى كَلْبٌ اِسْمُهُ بُوبِي يَحْرُسُهُمَا وَيَلْعَبُ مَعَهُمَا ذَاتَ يَوْمٍ خَرَجَ بَاسِم كَعَادَتِهِ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَرْجِعْ اِنْتَظَرَتْ بُشْرَى أَخَاهَا حَتَّى الصَّبَاحْ اِحْتَارَتْ بُشْرَى عَنْ سَبَبِ غِيَابِهِ وَقَرَّرَتِ الذَّهَابَ ِللبَحْثِ عَنْهُ اِنْطَلقَتِ بُشْرَى مَعَ الكَلْبِ بُوبِي اِلَى السُّوقِ فَسَأَلَتِ العَابِرِينَ عَنْ أَخِيهَا وَلَكِنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ جَلَسَتِ بُشْرَى عَلَى الرَّصِيفِ تَبْكِي فَقَدْ خَاَفت أَنْ يَكُونَ قَدْ أَصَابَ أَخَاهَا مَكْرُوهٌ رَآهَا رَجُلٌ فَسَأَلَهَا عَنْ سَبَبِ بُكَائِهَا فَقَصَّت لَهُ كُلَّ مَا حَدَثَ قَالَ لَهَا الرَّجُلُ اِذْهَبِي اِلَى الصَيَّادُ نَوْفَل وَسَيُسَاعِدُكِ فِي إِيجَادِ أَخِيكِ ذَهَبَت بُشْرَى مَعَ كَلْبِهَا لِمَنْزِلِ الصَيَّادُ نَوْفَل مَشَتْ وَمَشَتْ وَلَكِنَّهَا تَعِبَتْ فَجَلَسَتْ بِجَانِبِ بِئْرٍ لِتَشْرُبَ قَلِيلًا مِنَ المَاءِ يَعِيشُ الصَيَّادُ نَوْفَل فِي أَعْلَى الجَبَلِ  

وَصَلَتْ بُشْرَى وَالكَلْبُ بُوبِي بَعْدَ مَشَقَّةٍ لِبَيْتِ العَمِّ نَوْفَل طَرَقَت البَابَ فَخَرَجَ لَهَا رَجُلٌ كَبِيرٌ طَلَبَت بُشْرَى المُسَاعَدَةَ مِنَ الصَيَّادُ نَوْفَل وَقَالَ لَهَا هَلْ لَدَيْكِ أَيُّ قِطْعَةَ ملابس تخصه سأجعل كلبي يبحث عن رائحته ليجده أعطت بُشْرَى للصَيَّادُ نَوْفَل منديل باسم وانطلق الرجل للبحث عن وائل وطلب من بشرى البقاء في منزله للاعتناء بحيواناته كان للصَيَّادُ نَوْفَل بببغاء ناطق وبقرة حلوب وبطة بيضاء غَرَبت الشَّمْسُ وَحَلَّ الظَّلَامُ وَفَجْأَة أَصْبَحَ الجَوُّ بَارِدٌا سَمِعَتْ بُشْرَى صَوْتَ البَرْقِ وَالرَّعْدِ فَالمَطَرُ يَنْزِلُ بغزَارَةٍ  خَافَتْ بُشْرَى وَلَكِنَّهَا تَذَكَّرَتْ دُعَاءُ قَدْ تَعَلَّمَتْهُ مِنْ أَخِيهَا فَقَالَتْ سُبْحَانً الذِّي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بحمدهِ َوالمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ  بَعْدَ لَيْلَةٍ طَوِيلَةٍ حَلَّ الصَّبَاحُ وَأَطَلَّتِ الشَّمْسُ الدَّافِئَةُ اِسْتَيْقَظَتْ بُشْرَى وَقَالَتْ دُعَاءَ الصباح

(أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله الذي أحيانا بعدما اماتنا واليه النشور أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بَدَأَ الكَلب بُوبِي فِي النباح أَمَامَ البابِ فَفَتَحَتْ بشرى الباب لِتَجِدَ الصَيَّادُ نَوْفَل أَمَامَهَا وَأَخِيهَا بجانبه فَرِحَتْ بُشْرَى كَثِيرًا لأَنَّ أَخَاهَا بِخَيْرٍ سَأَلَتْ بُشْرَى أَخَاهَا عَنْ سببِ اِخْتِفَائِهِ رَدَّ باسِم لَقَدْ سَقَطْتُّ فِي حُفْرَةٍ عِنْدَمَا كُنْتُ أَعْبُرُ الغَابَة وَبَقَيْتُ أَدعُوا الله حَتَّى أَنْقَذَنِي الصَيَّادُ نَوْفَل وَالحَمْدُ لله شَكَرَ بَاسِمُ وَبُشْرَى  الصَيَّادُ نَوْفَل الطيب عَلَى المُسَاعَدَةِ وَرَجَعَا مَعَ كَلْبِهِمَا بُوبِي الَىبيتِهِمَا وَهُمَا يَحْمَدَانِ الله لأنَّهُ حَفَظَهُمَا وَلّمَّ شَمْلَهُمَا بَعْدَ فُرَاقِهِمَا


يمكنكم مشاهدة القصة هنا

قصة حرف الباء Pdf للتحميل

 

أشكال حرف الباء للأطفال

 نضع للطفل الكلمات التي تحتوي على حرف الباء وتكون مكتوبة في قصاصات كما يلي


 

كلمات تحتوي حرف الباء في اول وسط واخر الكلمة مع الحركات قفتحة ضمة كسرة

نقرأ للطفل الكلمات مع توضيح شكل حرف الباء وصوته في كل كلمة ويعيد الطفل القراءة كم من مرة ثم يلامس بأصابعه الكلمات  و يحاول تتبع طريقة رسم الكلمة ثم يرسمها في اللوحة و  ثم بالعجين وتستطيعين استخدام الرمال للكتابة عليها فهي طريقة جيدة لكي يحفظ شكل الحرف. 

قصص الأطفال هل هي مفيدة دائما

 

                                   


                          
قراءة القصص هل هي حقا مفيدة

سأحكي لكم عن التجربة التي غيرت نظرتي للقصص بشكل كامل ففي بداية عملي كمعلمة لرياض الأطفال وفي فترة مشاهدة قصة جاك ونبتة الفاصولياء على جهاز الكمبيوتر   كان بالطبع الأطفال مستمتعين بالقصة ويشجعون جاك طول الوقت حتى لما سرق من العملاق(هل تصدقون كانوا يصفقون على سارق!!! ) وأما العملاق فلم يكن نصيبه من التصفيق الا لما سقط ومات كنهاية سعيدة للقصة أطفأت جهاز الكمبيوتر ويعتريني إحساس بالذنب لما قدمته لأطفالي وسألت نفسي ماذا استفاذ الاطفال من هذه القصة؟ماهي العبرة التي سيعملون بها؟!و هل  أشرح لهم سوء فعل جاك فيشعرون بالخيبة كونه بطل القصة ويحبونه أم أغفل عن الامر واترك الأطفال مستمتعين بالقصة فهي مجرد قصة على كل حال. ولكن أكثر ما ضايقنني هو إحساسي بوجود شيء خاطئ لذلك قررت أن اشرح للأطفال لماذا هذه القصة سيئة وغير مفيدة وكانت ردة فعلهم مفاجأة جعلتني أندم على تقديم هذا النوع من القصص. سأخبر لاحقا عن تفاصيل رد فعلهم ولكن بعد أن أشرح لكم سبب سوء هذه القصة بالتفصيل ولا تنسوا أن تشاركونني برأيكم في جهة التعليقات.

 

 أهمية قصص الأطفال

صحيح ان لقراءة القصص فوائد كثيرة للأطفال وبالفعل لا ينكر أحد مميزات القصص في تنمية خيال الطفل ومساعدته على البدء في التعبير عن نفسه واكتسابه للغة السليمة وبصفة خاصة تلك القصص التي تحكيها الأم قبل النوم، فهي تعمل على توطيد الرابطة العاطفية بين الأم وطفلها وأيضا غرس القيم وتعديل السلوك بعيدا عن الوعظ المباشر فالقصة تشد انتباهه ويقظته الفكرية والعقلية ويعيش مع أبطالها لتأتى فرصتنا لعلاج وغرس قيم بداخله فالعمل الأدبي الموجَّه للطفل من الوسائط القادرة على تفجير إبداع الطفل، والتأثير العميق على طاقاته النفسية والإبداعية في حاضره ومستقبله، فإن القصة هي في رأي ميلود قيدوم من مقاله "القصة وعلاقتها بعقل الطفل"  في مجلة العلوم الإنسانية "الجنس الأدبي الوحيد القادر على الاستجابة لحاجات الطفل بما تملكه من سلاسة وعفوية في الطرح أحيانًا، فإنها تؤهل حواسه عن طريق الحكي إلى الإقبال عليها؛ إذ هي الوسيلة المثلى التي تلعب دورًا فعالاً، وتحقق أهدافًا ومضامين يسعى جميعنا إليها".

إذا للقصة دور هام في غرس القيم والسلوكيات فالطفل يتأثر بشكل كبير بمحتوى القصة بما أنه عجينة رخوة، يقبل كلَّ ما يقدَّم له، ويتأثر بها وبسرعة فائقة، فهو وبحكم عمره ونقص تجرِبته لا يستطيع التمييز بين الجيد والرديء، ذلك لأنه لا يملك القدرات الكافية التي تخوله للحكم على ما يقدم له.


دور القصة في تنمية القيم الأخلاقية


لكل قصة قيمها الخاصة التي تقدمها فيا ترى ماهي القيم الأخلاقية التي تزرعها هذه القصة في عقل الطفل

ü     لا بأس أن تكون كسولا فبطلنا كسول أيضا ولا يحب العمل رغم فقره ويفضل الراحة والنوم.

ü     تصديق كل كلام الغرباء رغم تنبيه الام.

ü     الأمور التي لها أكبر الأثر السلبي على الشخصية الدينيِّة للطفل كاللجوء إلى السحر والشعوذة كعندما قدّم العجوز حبات الفاصولياء التي اعتبرها سحرية. هذه الصورة وإن كانت قادرة على تنمية خيال الطفل، إلا أنها قادرة في الآن ذاته من جعله يفكر في استخدام السحر والشعوذة كوسيلة لحل مشاكله، فيتمنى لو تكون لديه هذه الحبوب السحرية، وهذا ما لا يتقبله ديننا الإسلامي وينصح بتجنبه.

ü    ومن أكثر القيم السيئة التي تقابلنا في هذه القصة المترجمة تلك التي تمجد السرقة، وتجعل من القوة الكسب السهل الوسيلة الوحيدة لحسم المشكلات والأزمات كأزمة الفقر التي اعترضت البطل فهي كأنها تقول لا بأس بالسرقة اذا كنت محتاجا ويجب أن تستغل عطف الاخرين لمصلحتك الخاصة.

ü    الطعن في دور الأم التوجيهي لطفلها فهي لم تسأل البطل من أين اتى بالنقود مادامت ستستفيد هي أيضا فكان الأهم عندها الخروج من الفقر وتمكنها من العيش برخاء هي الصورة للأم التي تقدمها القصة وهي بعيدة كل البعد عن الصورة النمطية التي يجب أن تكون عليها الأم.

ü     كن كسولا وسارقا وستصبح غنيا وتعيش حياة رغيدة وسعيدة. إن الطفل في عقله اللاواعي يُقبِل على مثل هذه القصص ويتحمس لها كثيرًا، وهي التي تجعل الحياة الإنسانية شيئًا هينًا في وجدان الأطفال، فتعلمهم الكسب السهل والغير مهم مصدره اذن يجب علينا إبعادهم عن مثل هذه القصص، وحتى عدم الخوض فيها أو نقلها إليهم؛ لأنها ترسخ مفاهيم خاطئة في عقولهم بدل أن تفيدهم.

ü     كن طمّاعا ولا ترضى بالقليل فكل شيء يمكنك الحصول عليه. ويستمر ترسيخ المبادئ الخاطئة فالقصة تعلم الأطفال الشجع والطمع وعدم الاكتفاء بما لديهم وهذه سلوكيات شائنة وستفسد تربيتهم.

ü     لا عاقبة للفعل السيء ولن يحاسبنا أي أحد. كما ترون هنا غياب تام للسلطة العليا التي تحاسب على الأفعال الخاطئة في القصة وهذا إنما يأتي في إطار ثقافة منتجيها وصورها تعبّر عن نمط مجتمع غير نمط مجتمعاتنا المسلمة.

خصائص اختيار قصص الأطفال

اذن أصبح من المهم الان التركيز على كيفية اختيار قصص الأطفال المناسبة لذلك يجب مراعاة مايلي.

ü     اختيار القصص الهادفة وليكون اختيارك الأول عن قصص الأنبياء وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وحياة الصحابة والتابعين.

ü     أن يكون موضوع القصة مشتملا على فضائل وقيم ومثل عليا واتجاهات مرغوب فيها كالصدق و الأمانة  والاحترام .

ü     أن تكون اللغة راقية تثرى حصيلة الطفل تُكسبه لغة تنمى ثقافته وتشجعه على التفكير السليم.

ü     تجنبي قصص الأطفال التي تحتوي العنف أو أي تصرفات قد تأثر على نفسية طفلك وتحرضه على السلوكيات السيئة.

ü     تجنبي القصص الأجنبية المترجمة فهي لن تحمل في طياتها الفكر الإسلامي بل هي موجهة أكثر لمجتمعاتهم الغربية والتي تكون عادة متناقضة مع اسسنا وقيمنا الاجتماعية.

ü     اختاري القصص التي مصدرها التاريخ العربي أو التراث الشعبي، وما أغناه بحكايات خرافية وشعبية، كلها صور اسقاط لحياة المجتمعات العربية كحكاية جحا ونوادر أشعب. ونذكر من بين النماذج القصصية الجزائرية التي توجهت هذا الاتجاه على سبيل المثال: قصة صياد الزهور لنور الدين عبة،  بقرة اليتامى لرابح خدوسي، العجوز والأسد لأحمد بوهلال، المعزة والجديان لمحمد وضاي وقصة وصية الغولة لآمنة آشلي، وجحا والشطار لمحمد مبارك الحجازي، وغيرها من القصص التي جعلت من التراث الشعبي مادة لأحداثها وأفكارها، هذه الأحداث التي تبث في الطفل الجزائري قيمًا ومبادئ هي من صميم مجتمعنا الإسلامي المحافظ.

رد فعل الأطفال على توضيح سوء القصة

بعد أن شرحت للأطفال الجوانب السيئة في قصة جاك وشجرة الفاصولياء وأنَّ جاك ارتكب العديد من الأخطاء التي لا يجب أن نشجعها وحتى لو كان البطل في قصة الأطفال فالفعل السيء يبقى سيئا. في الأول علت الدهشة على وجوههم ثم ما لبثت أن تحولت لحزن و خيبة أمل وحتى البكاء فبطلهم المغوار سقط من أعينهم وأصبح شخصا سيئا. ولكن الشيء الإيجابي فبعد مشاهدتهم للقصة مرة أخرى في يوم اخر أشاروا على الأفعال الخاطئة التي ارتكبها بطل قصة الأطفال  أصبحوا أيضا منتبهين لأفعال الشخصيات في القصص الأخرى فتمكنوا من تقدير الفعل الخاطئ من الصحيح في حدود معرفتهم الصغيرة بالسلوكيات الصحيحة من السيئة في قصص الأطفال المختلفة.

للأسف يوجد العديد من القصص العالمية التي تحرض على سلوكات متنافية مع ديننا و عاداتنا كقصة سندريلا التي تذهب الى  حفل راقص في منتصف الليل و قصص الاميرات التي   تجعل من الزواج من الامير هو النهاية السعيدة لكل شيء .لذلك يجب اختيار قصص الاطفال المفيدة والمشبعة بدينما وأخلاقنا. 

شرح درس حرف الألف بالحركات القصيرة وأشكاله المختلفة للأطفال

شرح درس حرف الألف بالحركات و حرف الالف بأشكاله المختلفة


الدرس الثاني لحرف الألف نتاول فيه حرف الألف بالحركات القصيرة (فتحة ضمة و كسرة) و ايضا سنتطرق لمختلف أشكال الحرف حسسب موقعه في الكلمة (أول الكلمة_وسط الكلمة_أخر الكلمة). 

تعليم حرف الألف بالحركات 

شرح درس حرف الألف بالحركات القصيرة وأشكاله المختلفة للأطفال


كتابة حرف الألف في اللوحة

نكتب في السبورة الكلمات التالية  أَسد_اُمي_اِنسان وكما تلاحظون نكتب حرف الألف بلون مغاير وبالحركات الفتحة الضمة والكسرة تقرأ المعلمة أو الام  الكلمات مع التشديد على صوت حرف الألف وبالحركة المناسبة ثم تطلب من الطفل اعادة قراءة الكلمات كم من مرة. تقرأ الام الكلمة الاولى مرة أخرى ولكن هذه المرة  عند قراءتها لاَسد تضع يديها فوق راسها للاشارة لحركة الفتحة و تقول أَ أَ ألف بفتحة أَ أَ. ثم كلمة أُمي بنفس الطريقة أما هذه المرة تضم يديها في اشارة لحركة الضمة ونقرا حرف الألف بحركة الضمة أُ أُ. لننتقل الى الكلمة الاخيرة اِنسان وهذه المرة نضع اليدين أسفل الوجه للأشارة الى حرف الألف بحركة الكسرة ونقول والطفل يردد معنا ألف بحركة الكسرة اِ اِ مع تحريك اليدين اسفل الوجه. استعمال حركة اليدين يزيد من امكانية حفظ الطفل للحركات و هي طريقة سهلة ورائعة ليطبقها الطفل.
بعد أن نقدم حرف الألف بالحركات للطفل في السبورة حان الأن كتابته بنفسه في لوحته الخاصة بحيث يكتب حرف الألف بحركة الفتحة أولا ثم التمثيل بيده مكان الحركة فوق او تحت. عند كتابة الطفل لحركة الفتحة يجب مراعاة طريقة الكتابة الصحيحة وبالمراحل. قد لا يتمكن الطفل من اتقان كتابة الهمزة ولكن لابأس فهي صعبة عليه من البداية ولكن بالتدريب سيتمكن منها باذن الله.

استعمال العجين أو  الصلصال:

لايخفى عليكم أن لاستعمال العجين أو الصلصال  فوائد كثيرة فهو يمثل تدريبا رائعا لعضلات اليدين فيتحكم الطفل أكثر في مسك القلم وبالتالي تتعدل كتابته و تتحسن.
يشكل الطفل حرف الألف بجميع حركاته وذلك عن طريق تقليده لتشكيل الأم  بالمرحلة بحيث يشكل أولا الخط العمودي ثم يشكل الهمزة. والهمزة نشكلها عن طريق تشكيل نصف دائرة ثم خط مائل .
يشكل الطفل ثلاث مرات حرف الألف ليشكل بعدها الحركات الفتحة الضمة والكسرة ثم يضعها في المكان المناسب ويقرأ الحرف مرة أخرى.

أشكال حرف الألف للأطفال 

درس حرف الالف بأشكاله المختلفة و بالحكات القصيرة


بعد أن نقدم حرف الألف بالحركات نأتي الأن لحرف الألف و أشكاله في مختلف مواقع الكلمة. 

حرف الألف في أول الكلمة:

نكتب في السبورة الكلمات التي تحتوي على حرف الألف في أول الكلمة مثل أَسد_أُمي_اِنسان و هي نفس الكلمات السابقة وقد يستطيع الطفل  التعرف على شكل حرف الألف بسهولة و اما الان فنركز على جملة حرف الألف في أول الكلمة و على شكله وصوته أيضا ثم نجعل الطفل يكتبه في السبورة و يشكله بالصلصال 

حرف الألف في وسط الكلمة:

شكل حرف الألف في وسط الكلمة قد يتبدل حسب الكلمة لذلك يجب توضيحه للطفل فنكتب في السبورة الكلمات التي تحتوي على  حرف الألف في وسط الكلمة مثل وائِل فأْر كأس و نقرأها ثم يكتبها الطفل في اللوحة ويشكلها بالعجين مع توضيح أن حرف الألف في وسط الكلمة قد يتعدد شكله من منفصل ولاصق في الحرف الذي بعده.

حرف الألف في أخر الكلمة:

قد يكتب حرف الألف في أخر الكلمة بهمزة على السطر مثل جاء فناء أو على الواو مثل لؤلؤ و اكيد التطبيق يكون في الكتابة باللوحة ثم التشكيل بعجينة الصلصال.

درس نشاط حرف الالف لرياض الأطفال بطريقة ممتعة وسهلة


درس  نشاط حرف الالف مقدم بطريقة سهلة و ممتعة للأطفال سيتمكن الطفل من فهم شكل وصوت الحرف

[موقع anisa siko] اول درس لنشاط حرف الألف لرياض الأطفال مهم جدا  فهو المدخل الذي سيمكّن الطفل من فهم و حفظ شكل حرف الالف بسهولة وهنا وضعنا لكم شرحا مفصلا لطريقة تقديم حرف الألف بصفة ممتعة وسهلة .ان كنت معلمة أو  حتى أم تريد تدريس طفلها فهذا الموضوع لك. 

شرح حرف الألف للأطفال (مقدمة الدرس)

اليوم ياأطفال القسم التحضيري سنتعلّم حرف الألف بطريقة سهلة وممتعة, حرف الألف هو اول حرف من الحروف الأبجدية العربية. ونجده في العديد من الكلمات.  فيا أطفال اعطوني كلمة تبدا ب بحرف الألف  هي فكروا جيدا في كلمات تحتوي  على الصوت أ . أحسنتم نجد الصوت أ في كلمة أحمد وايضا ازرق وماذا أيضا أحمر....نترك للاطفال مجالا للتفكير في كلمات تبدأ بحرف الألف مع تشجيع المناقشة بينهم  فان أخطأ أحدهم نسأل الاطفال اذا كانت الاجابة صحيحة أم لا. 

قصة حرف الألف رياض الأطفال:

قصة الحرف مهمة جدا لجذب اهتمام الطفل وادخاله في عالم الخيال والابداع فيكتسب مهارات لغوية جديدة.فاحرصي سيدتي على القاء قصة حرف الألف مع التركيز على شكل حرف الألف بشكل يمتع طفلك ويجعله يتفاعل معك عن طريق طرح الاسألة في كل مرة (كأن تقولي: مالون هذا القميص ومارأيك فيما سيحدث لاحقا هل هذا تصرف جيد وهذا هو حرف الألف يكتب هكذا) وأيضا التطرق لحرف الألف بجميع أشكاله في الكلمة ولا تحرمي طفلك من موهبتك الفذة و الرائعة في التمثيل و تعابير الوجه الموضحة لمختلف المشاعر فتجعلينه مركزا معك على طول القصة ولا يمل ولا يتعب.ومن أجل حصة مثمرة أكثر يمكنك اعداد الدرس مسبقا و التدرب على تمثيلك للقصة( لا ندري ربما بعد كل هذا التدريب ستدخلين عالم التمثيل لتحصلي على جائزة الأسكر كأحسن ام ممثلة ههههه). حسنا بدون اطالة تفضلي يامن تدرس ابنها في المنزل نص القصة.

نص القصة

خرج أحمد وأخيه وائل للعب في حديقة المنزل أحمد كان يرتددي قميصا أزرق ووائل قميصه لونه أحمر رأى الأخوان أرنبا يقفز فتبعاه الى الغابة مشى الطفلان بفرح في الغابة ليجدا أشجارا عملاقة و أزهارا مختلفة الألوان تعثر وائل بكأس ذهبية وكاد أن يسقط في تلك اللحظة سمعا زئير اسد فأسرعا بالهروب و لكن الأسد لاحقهما انبعث ضوء ساطع ليخرج من الكأس الذهبية أمير فقتل الأسد بفاسه. شكر الأخوان الامير ليشكرهما هوأيضا فقد كانا سبب في تحريره بعد أن حبسته الجنية الخضراء واشترطت عليه أن يقدم  المساعدة لأحدهم لكي يستطيع الخروج من الكأس. وهكذا استطاع الأخوان العودة للمنزل بامان وسلام رفقة الامير.

أشكال حرف الألف للأطفال

نكتب الكلمات في قصاصات(تجدون الكلمات موضحة في الفيديو هنا)  مع تلوين حرف الالف بلون مغاير في مختلف مواقع الكلمة و نضعها امام الطفل ليعيد القراءة بعد الام أو المعلمة مع التركيز على صوت  حرف الألف و أشكاله في الكلمة كأن نقول مثلا اسد أ أ اسد شكل حرف الألف هنا خط عمودي فوقه همزة  وفي كلمة وائل هنا حرف الألف في وسط الكلمة انظروا كيف شكله و في كلمة خضراء نكرر قراءة الكلمة و نشدد على حرف الألف في أخرها ونشير لشكل حرف الألف في اخر الكلمة و يكتب همزة على السطر.  بعد أن يتم قراءتها كم من مرة نضع البطاقات بشكل متسلسل و نقرأها مرة أخرى بشكل أسرع ودائما مع التركيز على صوت الحرف الاول و توضيح أن اسمه حرف الالف وصوته أ(يوجد فرق بين صوت و اسم الحرف فيجب التركيز على هذه النقطة فمهم لرياض الأطفال اتقانهم للمصطلحات المتشابهة).

العاب تعليم الاطفال لحرف الالف:

الشيء المؤكد أن الأطفال يتعلمون بشكل اسهل وأسرع وهم يلعبون لذلك يجب أن نوفر لهم هذا الجو الممتع ( حتى لا تفقدي سيدتي اعصابك وتذهب أحبالك الصوتية مهب الرياح و لانريد من الجيران أن يعتبرونك مجنونة من كثرة الصراخ هههه حسنا حسنا اعلم ليس كل الامهات يصرخون ويعصبون على الاطفال وقت الدرس على الأقل ليس الأمهات اللاتي يتابعننا هههه ) .
الرسم على الرمل: يمكنك تتطبيق رسم الكلمات و الحرف على علبة الرمال أو الطحين( من الأفضل تجنب السكر لانه صدقوني سيأكلون أكثر مايرسمون). نأتي بعلبة عميقة بعض الشيء ونضع فيها بعض الرمال ونطلب من الطفل أن يرسم لنا الكلمات السابقة وأكيد يجب وضع بطاقة الكلمة أمامه حتى ينسخ منها الشكل ويجب اتباع الطريقة الصحيحة لرسم الحرف بمراحله المرتبة .
فالنقفز على البطاقة المناسبة:نضع البطاقات المكتوبة عليها الكلمات( نفس الكلمات في قصة حرف الالف)  في الأرض و بشكل متابعد ثم نقول هيا هيا فالنقفز على كلمة أحمد فيقفز الطفل على البطاقة المناسبة اذا عرفها وان لم يعرفها نقرأها له ونعيد الكرة مع باقي الكلمات.

ملاحظة هامة

يجب أن نشرح للطفل أولا أداب العمل بالعبة التعليمية ولا نعمل فوضى في المكان  وأن نرسم بهدوء واذا أحدث طفل القسم التحضيري الفوضى ووسخ المكان يقوم هو بالتنظيف و تحت اشراف الام أو المعلمة في القسم مع ضرورة مدح طريقة تنظيفه وشكره في الاخير ويمكن للأم أن تعيد التنظيف بعده المهم الا ننتقده اذا لم يكن تنظيفه مثاليا فهو بعد كل شيء مازال صغيرا على هذه المهام و أكيد سيتقن العمل المنزلي مع نموه.
تطبيق موفق للجميع لنشاط حرف الالف لرياض الأطفال.استمتعوا  فلا مجال للغضبوالحزن والقلق هنا.

درس داخل و خارج

 داخل_خارج

درس الفضاء داخل ر خارج يجب تطبيقه أولا في الواقع عن طريق ألعاب تعليمية مع التركيز على كلمتي داخل وخارج و يمكن تطبيق المفهوم بألعاب بسيطة مثل:
نأتي بعلبة و دمية، نضع الدمية داخل العلبة و نسأل الطفل أين الدمية فيجيب الطفل الدمية داخل العلبة (يمكن استبدال الدمية بسيارة)  ثم نضع الدمية خارج العلبة و نسأله مرة أخرى أين الدمية ليجيب الدمية خارج العلبة. 
وسعي خيالك في تطبيق هذا الدرس بما لديك من أدوات في البيت ولا حدود موجودة للتطبيق .
بعد أن يفهم طفلك مفهوم الكلمتين نتطرق الى ورقة العمل الموجودة في الأسفل. 
درس الفضاء داخل و خارج لقسم التحضيري