درس حرف التاء


درس حرف التاء لرياض الاطفال والقسم التحضيري



وضعت لكم هنا طريقة تقديم درس حرف التاء للاطفال و نعلمكم انا لحرف يقدم في مدة اسبوع كامل لضمان الفهم السريع والثابت للدرس وهذا الجزء الاول منه وهو اكتشاف حرف التاء.
اولى مراحل تعليم الحرف هو قصة حرف التاء  وهي طريقة رائعة للفت انتباه الطفل وجعله يكتسب ثروة لغوية غنية فلا نركز فقط على صوت الحرف ومواضعه في الكلمة بل ايضا طريقة كتابته و اسماء الاشياء التي فيها حرف التاء وأيضا تحتوي القصة على مغزا مفيدا يتعلم منه الطفل.

يمكنك طباعة صور القصة وتقديمها للطفل وجعله يعبر عن المشاهد ويسمي الاشكال و الرسومات التي في قصة حرف التاء.

 قصة حرف التاء لرياض الأطفال pdf



فِي قَرْيَة بِجَانِبِ مُستنقع  كَبِيرٍ يَعِيشُ ثَلَاثة أَصْدِقَاءٍ تَامِر تَاج وتيم ذَاتَ يَوْمٍ قرر الأَصْدِقَاءِ الذَّهَابَ للمستنقع َلاصْطِيَادِ الحَشَرَاتِ. لم ينتبه الأطفال للوقت فقد حل الظلام. مشى الأطفال حتى وجدوا  بيتا تشع منه الأضواء دخل الأطفال البيت ليجدوا فيه طاولة كبيرة مملوءة بمختلف أنواع الطعام  والحلويات. قال تاج: ما أشهى هذه الاكلات هيا فالناكل قال تيم: لا يجب ان نأكل ما ليس لنا فلننتظر  حتى يأتي أصحاب البيت راح تاج وتامر يأكلان بشراهة أما تيم قال لهما توقفا لكن الطفلان لم يستمعا  له واهتما فقط بالطعام. قرر الأطفال النوم الأن وفي الصباح الباكر يرجعون لبيوتهم. ولكن قبل طلوع الشمس استيقظ تاج وتامر وهما يتألمان بشدة وعلى ما يبدوا فالطعام كان فاسدا. ارتبك تيم وارتعب ما لذي يجب أن يفعله فهو ليس بطبيب...وقال لطفك يا الله. وفي تلك اللحظة دخلت امرأة لتتفاجأ بالطفلين وهما يبكيان من شدة الألم فحملتهما بسرعة الى سيارتها وأخذتهما الى المستشفى ليتعالجا. اتصلت المرأة بآباء الأطفال بعد أن أعطاها تيم رقم هاتف والده. وقد كانوا قلقين عليهم حتى أنهم باتوا طول الليل يبحثون عنهم. تمكن تامر وتاج والحمد لله من الخروج من المستشفى بعد أن تحسنت صحتهما ولكن الأطفال الثلاثة سيضلون معاقبين لمدة طويلة فلولا لطف الله لكانت العواقب وخيمة.  

اشكال حرف التاء

 عند  تقديم  درس حرف التاء نتجنب وضعه مع الحروف المشابهة معه كحرف الباء مثلا ونشرح للطفل شكل حرف التاء على انه كشكل ابتسامة ولها عينان  اي النقطتان وترسم الام او المعلمة شكل حرف التاء في الفضاء بيدها والطفل يعيد مثلها مع قراءة للاسم الحرف والتاكيد على صوته.
ويمكن ايضا استعمال العجين او الطحين فيشكل الطفل اشكال حرف التاء في مختلف مواقعه في الكلمة بحيث نضع الكلمات في السبورة و يشكل الطفل حرف التاء تحت كل كلمة.
كلمات فيها حرفالتاء باشكاله المختلفة و حسب موقعه في الكلمة حرفالتاء في اول الكلمة ووسط الكلمة واخر الكلمة

 حرف التاء بالحركات

الكثير من المناهج ترفض تقديم الحروف بالحركات لرياض الاطفال و لكن من الضروري تقديم حرف التاء بالحركات فهو يعتبر انطلاقة نوعية لتعلم القراءة من سن صغير فقط يجب مراعاة الطريقة التي يقدم بها الدرس و مع كثير من التكرار وقراءة حرف التاء بالحركات القصيرة و الطويلة سيحفظ الطفل الحروف بالحركات عندما يدرك النمط الصحيح للقراءة.

إرسال تعليق

0 تعليقات