شرح درس حرف الألف بالحركات القصيرة وأشكاله المختلفة للأطفال

شرح درس حرف الألف بالحركات و حرف الالف بأشكاله المختلفة


الدرس الثاني لحرف الألف نتاول فيه حرف الألف بالحركات القصيرة (فتحة ضمة و كسرة) و ايضا سنتطرق لمختلف أشكال الحرف حسسب موقعه في الكلمة (أول الكلمة_وسط الكلمة_أخر الكلمة). 

تعليم حرف الألف بالحركات 

شرح درس حرف الألف بالحركات القصيرة وأشكاله المختلفة للأطفال


كتابة حرف الألف في اللوحة

نكتب في السبورة الكلمات التالية  أَسد_اُمي_اِنسان وكما تلاحظون نكتب حرف الألف بلون مغاير وبالحركات الفتحة الضمة والكسرة تقرأ المعلمة أو الام  الكلمات مع التشديد على صوت حرف الألف وبالحركة المناسبة ثم تطلب من الطفل اعادة قراءة الكلمات كم من مرة. تقرأ الام الكلمة الاولى مرة أخرى ولكن هذه المرة  عند قراءتها لاَسد تضع يديها فوق راسها للاشارة لحركة الفتحة و تقول أَ أَ ألف بفتحة أَ أَ. ثم كلمة أُمي بنفس الطريقة أما هذه المرة تضم يديها في اشارة لحركة الضمة ونقرا حرف الألف بحركة الضمة أُ أُ. لننتقل الى الكلمة الاخيرة اِنسان وهذه المرة نضع اليدين أسفل الوجه للأشارة الى حرف الألف بحركة الكسرة ونقول والطفل يردد معنا ألف بحركة الكسرة اِ اِ مع تحريك اليدين اسفل الوجه. استعمال حركة اليدين يزيد من امكانية حفظ الطفل للحركات و هي طريقة سهلة ورائعة ليطبقها الطفل.
بعد أن نقدم حرف الألف بالحركات للطفل في السبورة حان الأن كتابته بنفسه في لوحته الخاصة بحيث يكتب حرف الألف بحركة الفتحة أولا ثم التمثيل بيده مكان الحركة فوق او تحت. عند كتابة الطفل لحركة الفتحة يجب مراعاة طريقة الكتابة الصحيحة وبالمراحل. قد لا يتمكن الطفل من اتقان كتابة الهمزة ولكن لابأس فهي صعبة عليه من البداية ولكن بالتدريب سيتمكن منها باذن الله.

استعمال العجين أو  الصلصال:

لايخفى عليكم أن لاستعمال العجين أو الصلصال  فوائد كثيرة فهو يمثل تدريبا رائعا لعضلات اليدين فيتحكم الطفل أكثر في مسك القلم وبالتالي تتعدل كتابته و تتحسن.
يشكل الطفل حرف الألف بجميع حركاته وذلك عن طريق تقليده لتشكيل الأم  بالمرحلة بحيث يشكل أولا الخط العمودي ثم يشكل الهمزة. والهمزة نشكلها عن طريق تشكيل نصف دائرة ثم خط مائل .
يشكل الطفل ثلاث مرات حرف الألف ليشكل بعدها الحركات الفتحة الضمة والكسرة ثم يضعها في المكان المناسب ويقرأ الحرف مرة أخرى.

أشكال حرف الألف للأطفال 

درس حرف الالف بأشكاله المختلفة و بالحكات القصيرة


بعد أن نقدم حرف الألف بالحركات نأتي الأن لحرف الألف و أشكاله في مختلف مواقع الكلمة. 

حرف الألف في أول الكلمة:

نكتب في السبورة الكلمات التي تحتوي على حرف الألف في أول الكلمة مثل أَسد_أُمي_اِنسان و هي نفس الكلمات السابقة وقد يستطيع الطفل  التعرف على شكل حرف الألف بسهولة و اما الان فنركز على جملة حرف الألف في أول الكلمة و على شكله وصوته أيضا ثم نجعل الطفل يكتبه في السبورة و يشكله بالصلصال 

حرف الألف في وسط الكلمة:

شكل حرف الألف في وسط الكلمة قد يتبدل حسب الكلمة لذلك يجب توضيحه للطفل فنكتب في السبورة الكلمات التي تحتوي على  حرف الألف في وسط الكلمة مثل وائِل فأْر كأس و نقرأها ثم يكتبها الطفل في اللوحة ويشكلها بالعجين مع توضيح أن حرف الألف في وسط الكلمة قد يتعدد شكله من منفصل ولاصق في الحرف الذي بعده.

حرف الألف في أخر الكلمة:

قد يكتب حرف الألف في أخر الكلمة بهمزة على السطر مثل جاء فناء أو على الواو مثل لؤلؤ و اكيد التطبيق يكون في الكتابة باللوحة ثم التشكيل بعجينة الصلصال.

إرسال تعليق

0 تعليقات