كيف تعلمين الارقام لطفلك

كيفية تعليم الارقام للاطفال

 قبل أن يبدأ طفلك في تعلم الجمع ومفاهيم الرياضيات الأساسية الأخرى ، يحتاج إلى حفظ ترتيب الأرقام من 1 إلى 10. عندما يبلغ من العمر حوالي عام ، اشرعي في غناء هذه الأرقام بشكل جميل أثناء اللعب معًا. بمجرد أن يحفظ طفلك الارقام بالترتيب ، ساعديه على البدء في العد من خلال تخصيص وقت لعد الالعاب اليومية معًا.

المنهجية الاولى:قول الأرقام بالترتيب

1 ترديد الارقام من 1 إلى 10 خلال الأنشطة اليومية

 الخطوة الأولى في تعلم الأرقام هي سماع الأرقام وتذكر ترتيبها. الأرقام من 1 إلى 10 مهمة للتعلم أولاً. للمساعدة في تسهيل هذه العملية ، ابدئي  في عد الألعاب وقطع الطعام مع طفلك عندما يبلغ عامًا تقريبًا. 

  • على سبيل المثال ، عد حبات الهعنب بصوت عالٍ أثناء تناولهم لها. ببساطة قولي ، "حبة عنب، حبتان ، ثلاث حبات ، أربعة ..."
  • وبالمثل ، احسبي وأنت تجمعين ألعابهم معًا. على سبيل المثال ، "لقد وضعنا مربعًا واحدًا بعيدًا ، الآن كتلتان ، ثلاث كتل ..."

2 قومي بغناء أغاني الأرقام .

 هناك كل أنواع الأغاني الرقمية التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت والغناء مع طفلك. يمكنك حتى تكوين أغاني العد الخاصة بك. كلما كانت مرحة ولا تنسى ، كان ذلك أفضل. 
  • على سبيل المثال ، غنِ ، "خمسة ديناصورات هائلة ، تطلق زئيرًا ، واحد ذهب بعيدًا ، ثم كان هناك أربعة" أثناء اللعب مع طفلك وألعابه. استمر بالقول ، "أربعة ديناصورات ضخمة ، تحطمت شجرة ، وذهب واحد ، ثم كان هناك ثلاثة ،" وهكذا.
  • يساعد الإيقاع والقافية الأطفال على تذكر الأرقام وترتيبها.
  • تأكد من الانتقال من 1 إلى 10 ومن 10 إلى 1 في أغانٍ مختلفة.

3 قراءة كتب الأرقام معًا. 

طريقة أخرى رائعة لتعريض طفلك للأرقام هي قراءة الكتب التي تحتوي على أرقام. هناك عدد لا يحصى من الأمثلة المتاحة للطباعة عبر الإنترنت أو من مكتبتك المحلية. أو يمكنك صنع كتاب خاص بكما فيه صور لاشكال مختلفة مكتوب فيها عدد كل الاشكال.

4 استخدمي أصابع يديك للإشارة إلى الأرقام . 

أثناء نطق أو غناء الأرقام أو الأغاني الرقمية ، استخدام العناصر أو أصابعك لتوفير إشارة مرئية لكل رقم.

 سيساعد هذا طفلك على معرفة ما يمثله كل رقم ويبدأ في مساعدته على التعرف على مفهوم أن بعض الأرقام أكثر أو أقل من الأرقام الأخرى.

المنهجية الثانية: التشجيع على العد

1 لفت الانتباه إلى الأرقام عند رؤيتها 

كلما رأيت أرقامًا مكونة من رقم واحد ، أشيري  إليها. هذا مفيد بشكل خاص عندما يكون لديك عدة عناصر مرقمة معًا.

  • على سبيل المثال ، إذا ذهبت في نزهة مع طفلك وسرت بجوار سلسلة من صناديق البريد المرقمة ، فأشيري عليها  بشكل فردي وقول ، "انظر ، هذا صندوق البريد رقم واحد ، وهناك صندوق بريد رقم اثنين".

2 تسهيل الأنشطة التي تشمل الأرقام.

 استخدمي  لوحة بيضاء لرسم سلسلة من النقاط في شكل يمكن التعرف عليه ، مثل الدائرة. ثم قومي بترقيم كل نقطة ، واطلبي من طفلك أن يربط النقاط ، بدءًا من النقطة المسماة "1". قومي بتوجيهه نحو النقطة "2" ، وما إلى ذلك ، مع نطق الأرقام بصوت عالٍ معًا. 
  • وبالمثل ، ارسمي خطوطًا ونقاطًا معًا. ضعي دائرة حول أحد الأشكال التي رسمتها وقولي "واحد" ، ثم ضعي دائرة حول اثنتين من الأشكال التي رسمتها، وقولي "اثنان" ، وهكذا.
  • تتوفر العديد من أوراق العمل المفيدة لتعلم الأرقام مجانًا عبر الإنترنت. يتضمن ذلك أنشطة التلوين بالأرقام وأوراق عمل ملء الأرقام والمزيد.....

3  صنع كتاب عد معا. 

اصنعي الكتاب بنفسك عن طريق الحصول على دفتر فارغ وكتابة  رقم"1" في الصفحة الأولى ، وهكذا دواليك الى أن تصلي للعدد "10". ثم وجهي طفلك لرسم اشكال حسب االرقم المناسب في كل صفحة ، وشجعيه على اختيار شيء مختلف لرسمه في كل مرة أو استخدام لون مختلف في كل صفحة.

4 تعليم التعرف على الأرقام.

 يمكنك تقديم التعريف العددي لطفلك بنفس الطريقة التي تعلم بها التعرف على الحروف. اطلبي من طفلك قراءةالأرقام عندما يراها على التلفزيون أو لافتات الشوارع أو في الكتب أو الألغاز أو في محل البقالة.
  • اجعلي طفلك يستخدم عجينة الصلصال أو دقيق الذرة لرسم أشكال الأرقام.
  • اجعلي طفلك يتدرب على كتابة الأرقام على الورق.
  • ساعدي طفلك على تحديد الأرقام في مجموعات الالعاب  أو الألغاز.

المنهجية الثالثة: التحلي بالصبر أثناء تعلم طفلك

1 اعلمي أن التعلم يستغرق وقتًا. 

يستغرق الأمر سنوات لمعرفة ما هي الأرقام وكيفية البدء في استخدامها ، حتى في الرياضيات البسيطة مثل الجمع. بالنسبة للأطفال الصغار ، من المهم أن تظل داعمًا وصبورًا وإيجابيًا.
لاحظي أن طفلك سيكون على عمره على الأقل ثلاثة أو أربعة أعوام عندما يكون قادرًا على فهم أنه عند إضافة شيء ما ينطوي الى تغيير رقمي.
  • وبالمثل ، من غير المرجح أن يتعرف الأطفال على الأرقام المكتوبة ، أو أن يكتبوها بأنفسهم ، حتى يبلغوا سن الرابعة أو الخامسة.

2 لاحظي الفرق بين قراءة الأرقام والعد.

 ربما يكون طفلك قد حفظ كيفية "العد" حتى 10 عندما يبلغ من العمر بضع سنوات. ومع ذلك ، هذا لا يشير إلى أنهم يفهمون تمامًا ما تعنيه الأرقام. في البداية ، لن يتمكنوا من إخبارك بالرقم التالي إذا قلت رقمًا عشوائيًا ، وربما لن يتمكنوا من نطق رقم إذا عرضت عليهم الارقام مكتوبة. عادة لا يتم فهم هذه المفاهيم تمامًا حتى يدرسها طفلك في المدرسة. 
  • في غضون ذلك ، استمري  في الاستفادة من الفرص اليومية للتحدث عن الأرقام مع طفلك.
  • أجيبي عن الأسئلة التي يطرحونها ، واستمري في بناء روابط بين كميات معينة من العناصر والعدد المناسب لها.
  • لا تنسي العد التنازلي من 10 إلى 1 أيضًا.

3 لا تقلقي بشأن أخطاء حساب الأطفال الصغار. 

عندما يبدأ طفلك في تعلم كيفية استخدام الأرقام ، من المحتم أن يرتكب أخطاء أساسية. ضعي في اعتبارك أن الخطوة الأولى من العملية هي ببساطة تعلم أسماء الأرقام الصحيحة. على سبيل المثال ، قد يشير الطفل الصغير إلى مجموعة من الأشياء ويقول رقمًا غير صحيح. هذه في الواقع علامة جيدة ، لأنها تشير إلى أنهم يتعلمون تسمية الأشياء بالأرقام ، والتي تأتي قبل القدرة على العد.
  • لا تترددي في التصحيح لطفلك بقول الرقم الصحيح ، لكن حاولي ألا يتشتت انتباهه. إذا استمروا في قول الأرقام العشوائية بسعادة ، فدعهم يفعلون ذلك - إنهم يلعبون ببساطة ، ويبنون ارتباطًا بين مفهوم الأرقام والكميات المعينة من الأشياء.

4 امتنعي عن تعليم الأطفال الصغار الأعداد الأعلى من 10. 

يحتاج طفلك إلى فهم الأرقام من 1 إلى 10 بشكل كامل قبل أن يتعلم حساب الأرقام الأعلى. عادة ، لن يحدث هذا حتى يذهبون إلى المدرسة. باختصار ، يجب أن يكون الطفل قادرًا على العد حتى 10 والعودة لأسفل مرة أخرى ، وعد الاشكال، وأن يكون قادرًا على التعرف على الرقم وتحديده عند إظهار الرقم ، وكتابة الأرقام من 1 إلى 10 قبل تعلم الأرقام الأعلى. 
إن محاولة تعليمهم أعدادًا كبيرة في وقت مبكر جدًا يمكن أن يعقد عملية تعلم الأرقام.
1

إرسال تعليق

1 تعليقات