التعليم المنزلي

التعليم المنزلي



 

    بسبب الظروف الحالية وأزمة كوفيد 19 اضطر الأطفال ترك المدرسة والبقاء في المنزل لفترة طويلة  ومع الدخول المدرسي القادم  الذي قد اقترب يجب اتخاذ إجراءات طارئة لإكمال البرنامج الدراسي وذلك بالتعليم المنزلي فأصبحت الأم هي المعلمة والمشرفة المباشرة على تدريس الأطفال. فماالذي يجب معرفته قبل الشروع في التدريس؟ وما يجب توفره حتى يكون التعليم المنزلي ناجحا وغير متعب؟

  النية الخالصة (المحفز أو الدافع)

  لماذا تدرّسين طفلك؟ ما لهدف من أخذ هذه المهمة الكبيرة على عاتقك؟ يجب ان تجيبي على هذه الاسئلة حتى تعرفي جيدا الأسباب القوية التي دفعتك لاتخاذ هذا القرار حتى لا تتراجعي إذا صعبت المهمة عليك واستعملي السبب كأداة تحفزك و تدفعك لإكمال مشروعك الصغير.

  اخترت لكم بعض التعليقات من منشورع ( ماهو دافع الأمهات )

·       ابنتي أمانة من عند ربنا سبحانه وتعالى وسيسألني يوم القيامة كيف حافظت على أمانته وماذا فعت بها لذاك سأسخر كل ما عندي من قوة وعلم وعزيمة من أجل الحفاظ على هذه الغالية بأحسن حال (ommarou marouna)

·       حتى لا يجد أولادي صعوبة في التعليم و يكون مستواهم عالي و يكونوا متفوقين ديناو خلقا و علما (ام محمد وسيم و ردينا).

·       ابنتي في بداية الطريق ستكون سنة أولى أريدها أن تكون مرتاحة  خلال السنة الدراسية و لا تمل من الدراسة في المدرسة (هيام احمد)

·       للجواب على هذا السؤال نطرح سؤال اخر لما تطعمي ابنك أو تنظفي له الجواب باختصار أنا الأحق بذلك فمن الممكن ان أجد من يدرس ابني  ويسعى لتعليمه لكنني أشعر أنني أنا الأجدر بذلك لانني املك العاطفة

·       من جهة لملء أوقات فراغها بشئ نافع بدل من الجلوس أمام التلفاز والأجهزة الإلكترونية ومن جهة أخرى فإن المنهاج التعليمي أصبح معقد يستوجب مشاركة الأهل في تعليم الطفل Om Roudaina

·       بكل بساطة لأن نجاحه يعني نجاحي Oum Iyed

·       من أجل مستقبل ولدي لأن المعلم في الظروف الحالية ومع العدد الكبير للتلاميذ داخل القسم والبرنامج الجديد لن يستطيع أن يوصل لكل تلميذ فيجب ان أكون سندا لابني وأساعده على تجاوز كل الصعوبات وبناء مستقبل زاهر بإذن الله وربي يوفق جميع أبنائنا (مرام داني)

·       أقف معه للأخير وأدرّسه و أحضر وأشرح له لكي يكون مستوعب للدروس ويكون مستوعبا للدروس جيدا وهكذا تسهل الأمور عليّ وعلى معلمة وأيضا يكون حاضر وبقوة في القسم من ناحية الدراسة ..لان التلميذ لوكان لا يراجع دروسه في المنزل ويحضر لن يستوعب شيئا  وستتراكم عليه الدروس ويكون هو الخاسر الوحيد .. Tinhinan Sahra

·       لكي ينجح ويكون في اعلى المراتب وأفتخر به. Oum Mohamed Akram

·       أريد ولدي أن يكون متفوق في دراسته لما يدخل للمدرسة ويرى نفسه متمكن من تفكيك الكلمات والحروف ومتمكن في الخط سيكون له حافز أكبر ويقول لنفسه بان الدراسة ممتعة وسهلة ويكون واثق من نفسه وسيحبّ الذهاب للمدرسة ولن تصيح مثل كابوس يومي تسبب له الخوف Rosa Djabri.

·       يكفي انّ اول كلمة نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اقرأ. اروع حاجة في الدنيا هي العلم   Mina Acad   

كل هذه الأسباب تعد محفزا قويا للأم لمّا يصعب عليها اكمال تدريس طفلها فتمرّ بوقت صعب ومرهق ممّا قد يجعلها تستسلم أو تنهار للضغط الكبير عليها. لذلك أنصح الأمهات بكتابة دوافعهم المحفّزة في ورقة وتعليقها على الخزانة لتراها كل يوم فتتشجّع وتمضي في مشوارها الهادف لإعداد جيل المستقبل تحت راية التربية السويّة الإسلامية فلا نفع لعلم بلا أخلاق.

 


إرسال تعليق

1 تعليقات