درس حرف الألف

بسم الله الرحمان الرحيم

شرح درس حرف الالف  بطريقة مفصلة مع ورقة عمل للكتابة و تمارين لتثبيت الحرف

مراحل الدرس

1-قصة حرف الألف:

تعلق صور توضيحية للقصة على سبورة وتسرد القصة بطريقة مشوقة تجذب الطفل مع الوقوف على الكلمات التي تحتوي على حرف الألف و اعادة قراءتها أكثر من مرة فلا ننسى أن الهدف من القصة هو تقيدم حرف الالف  للطفل وايضا للقصة منافع كبيرة فهي تزيد من الرصيد اللغوي للطفل و تتثري خياله الخصب و أيضا يتعلم من مغزى القصة فيتعلم الاداب بصورة غير مباشرة و يتّفق المتخصصون في التربية وعلم النفس على أنّ القصّة تحتلّ المنزلة الأولى لتنشئة الطفل على القيم والمبادئ الصحيحة و تعزّز قراءة القصص القصسرة أو الطويلة للأطفال من تطوير قدرات الطفل على الاستماع والتحدّث مع الآخرين، لأنّهم بطبيعتهم يلتقطون التصرّفات والعادات عبر تقليد الكبار ممن حولهم، وقراءة القصص بصوت عالي و بطريقة مشوقة ينمي أكثر اللغة عندهم، فيألفون طريقة لفظ كل الكلمات والحروف  وكيفية تشكيل الجمل والمقاطع الصوتية، وتشكل الكلمات الي يتلقّاها الطفل في سنوات عمره الأولى، حصيلته المعرفية اللغوية التي سيستخدمها في حياته اللاحقة عندما يكبر، وهذا يعني بالطبع تطوّر عقل الطفل وأنماط تفكيره، فيندمج مع الآخرين وتتحسن قدرته على التواصل معهم.

سيناريو القصة 

خَرَجَ أَحْمَدُ وأَخِيهِ وَائِل لِلَّعِبِ كان يرتدي أحمد قميص ازرق ووأئل يرتدي قميص أحمر رَأَى الأَخَوَانِ أَرْنَبًا يَقْفِزُ فَتـبِعَاهُ الَى  الغابة مَشَى الطِّفْلاَنِ بِفَرَحٍ فِي الغَابَةِ ووجدا في الغَابَةِ أَشْجَارٌ عِمْلاقَةٌ وأَزْهَارٌ مُخْتَلِفَةَ الأَلْوَانِ (نسمي الألوان ونكتبها )وفجأة تَعَثَّرَ وَائِل بِكَأْسٍ ذَهَبِيَّةٍ وَكَادَ أَنْ يَسْقُط فِي تِلْكَ اللّحْظَةِ سَمِعَا زَئِيرَ أَسَدٍ قوي(نقلد صوت زئير الأسد) فَأَسْرَعَا بِالهُرُوبِ وَلَكِنَّ الأَسَدَ لاحَقَهُمَا  فبدا بالصراخ وهم خائفين (نقلد مشاعر الخوف) النَّجْدَة  النجدة سَاعِدُونَا وفجأة اِنْبَعَثَ ضَوْءٌ سَاطِعٌ مِنْ الكَأْسِ الذَّهَبِيَّةِ لِيَخْرُجَ مِنْهَا أَمِيرٌ فَيَقْتُل الأَسَدَ بِفَأْسِهِ( تحمل المعلمة فاس مصنوع من الورق أو مسطرة و تمثل مشهد الامير) شَكَرَ أَحْمَد وَوَائِل الأَمِيرَ عَلَى مُسَاعَدَتِهِ وَسَأَلاَهُ مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ؟  قَالَ الأَمِيرُ لقَدْ حَجَزَتْنِي جِنِّيَةٌ خَضْرَاءٌ فِي الكَأْسِ الذَّهَبِيّة ولَنْ أَسْتطِيعَ الخُرُوجَ إِلا إِذَا طَلَبَنِي أَحَدُهُمْ لِلْمُسَاعَدَةِ فَشُكْرًا لَكُمَا لَقَدْ تَحَرَّرْتُ بِسَبَبِكُمَا فرَجَعَ أَحْمَدُ ووَائِل إِلَى الَمنْزِلِ بِرُفْقٌةِ الأَمِيرِ وَهُمَا يَحْمَدَانِ الله عَلَى السَّلاَمَةِ وَعَاهَدَا نَفْسَيْهِمَا أَلاَ يَذْهَبَا إِلَى الغَابَةِ بِمُفْرَدِهِمَا أَبَدٍا.
بعد انتهاء المعلمة من القاء القصة تشجع الأطفال على التعبير على الصور وتشكيل جمل قصيرة ملخصة للقصة.

2-تشكيل الحرف بالعجين:

تشكل المعلمة أو الأم الحرف بالعجين مع شرح الطريقة بالتفصيل للطفل مع مراعاة طريقة كتابة الحرف بحيث نشكل الخط العمودي لحرف الألف ثم نشكل الهمزة ( نصف دائرة ثم خط أفقي صغير) بعد ذلك نعطي للطفل العجين ليشكله بنفسه .يساعد العجين على تعزيز القدرة العضلية لدي الطفل، فخلال تشكيل العجين ، يستخدم الطفل يديه وأصابعه في عمل الأشكال المختلفة من العجين.و مع الوقت، يحاول الطفل أن يحسن من الأشكال التي يقوم بعملها، وبالتالي تتمكن يديه وأصابعه من التحكم في الأشياء بشكل أفضل، مما ينمي مهاراته  العضلية في المستقبل ويجعله قادرًا على استخدام الادوات المختلفة كالقلم والمقص وغيرها من الأدوات. يساعد العجين أيضًا على تحسين تركيز الطفل، فأثناء تشكيل العجينة يحاول الطفل التركيز بشكل أفضل لكي يُعد شكل  جميل و جديد أكثر دقة، وعلى الأم ان تشجع الطفل في هذا الامر بالتعليق الجيد على ما يصنعه من اشكال، مع محاولة توجيهه بشكل لطيف على صنع اشكال أفضل وأكثر تعقيدا.

3-كتابة الحرف في السبورة: 

تكتب الام حرف الألف  بالحركات في السبورة ( موضحة  مراحل كتابة الحرف) وتقرأ والطفل يكرر وراءها ثم يكتب الطفل الحرف في السبورة. يجب تعليم الطفل مراحل الكتابة الصحيحة و عدم تركه يرسم الحرف بطريقة خاطئة فالكتابة للأطفال هي مجرد رسومات يقلدها فالنركز على هذا الجانب لـأنه اذا تعلم بالشكل الخاطئ سيصعب تصحيح المشكل فيما بعد.

4-كتابة الحرف بالمدود في اللوحة:


تكتب الأم الحرف بمد الالف و تقرا والطفل يكرر وراءها ثم يكتبه في السبورة ونعيد نفس الطريقة مع المد بالياء و المد بالواو. قد يكون صعبا في البداية على الطفل اتقان القراءة بالمدود لابأس فمع التكرار و التدرج في الحروف سيتمكن الطفل باذن الله من اتقان القراءة.   

5-كتابة الحرف في الكراسة:


في الكراسة يبدأ الطفل كتابة التاريخ عن طريق تقليده من السبورة او المكتوب في الكراسة كماهو موضح في الصورة قد لايلتزم الطفل بالسطر ولايكتب الحروف جيدا مع بداية تعليمه ولكن لابأس مع التدريب سيتحسن خطه أكثر. ثم يكتب الحرف بالحركات وبالمدود مع كتابة كلمة. نستطيع في الدروس الأولى أن ننقط للطفل الحروف وهو يتبع النقاط وهذا نموذج لورقة الكتابة.
احرصي على تشجيع الطفل ولا تنتقيديه في شكل كتابته في أول تطبيقك للدروس فالانتقاد يكسر شخصية الطفل و يجعله يكره الدراسة فتواجهين طفلا عنيدا مبغظا للدراسة. فالنتذكر أن الطفل يحب الاستمتاع بوقته ويمكنك عمل فواصل للعب في وقت الكتابة حتى لا يمل الطفل.
 
وضعت لكم هنا أوراق عمل لحرف الألف على شكل صور قابلة للطباعة
ورقة عمل حرف الألف
ورقة عمل لكتابة حرف الألف لطفل 4 سنوات

ورقة عمل حرف الألف
ورقة عمل لكتابة حرف الألف لطفل 5 سنوات

6-تمرين الحرف:

تمرين الحرف لا غنى عنه لتثبيت ماتعلمه الطفل والوقوف عند أي خلل في قدرة الطفل على تمييز الحروف في مختلف مواقع الكلمة (الحرف في أول الكلمة في وسط الكلمة و في اخر الكلمة) للتحقق من أن الطفل قد رسخ الحرف في ذهنه نقوم بتمرين  كايجاد الحرف و تلوينه في مجموعة حروف او وضع دائرة حول الحرف في الكلمات, تتعدد التمارين والتطبيقات في هذا المجال وهذه بعض صور التطبيقات أو التمارين التي ستساعدك في أخذ فكرة عن الموضوع.


ورقة عمل لحرف الالف
ورقة عمل لتمرين حرف الألف

7-يوم الأشغال:

ندرك نحن الآباء والأمهات أهمية هذه النشاطات لأطفالنا فمن أهم مميزات عمل الأشغال اليدوية هو قضاء الأوقات المميزة والممتعة معكِ فمثلا عندما تجلسان سوياً لصنع شئ ما مهما كان صغره وعدم قيمته بالنسبة لكِ فالبنسبة لطفلك فله قيمة كبيرة خاصة وإذا قام بالاحتفاظ به أو تعلليقه في الجدار فسيكون له معنى كبير.وهي أيضا تساعد على التركيز فهذه الانشطة تحتاج  التفنن في العمل و بالتالي تزيد من درجات التركيز لدى الاطفال. و بلا شك كل الأطفال يحبونها ويستمتعون بها و يمكنك ان ترسمي الحرف على ورقة بيضاء كما هو موضح في الصورة و باستعمال قصاصات ملونة(يمكنك تقطيع أوراق ملونة الى قطع صغيرة)  وغراء يقوم الطفل بملأ الحرف فيتتبع شكله مما يزيد في ترسيخه . وأيضا يمكنكم عمل لوحة فنية بالحرف باستعمال الالوان المائية و استخدام ألوان متعددة  أو فقط تلوين باستعمال الاقلام واذا اردتي قضاء وقت ممتع أنظمي لطفلك ولونا مع بعضكما سيزيد من حبه للتعلم و تخلقان ذكريا جميلة

بعد أن تنتهوا من لوحتكم الفنية قوموا بتعليقها في الجدار أمام الجميع ليراها و أمدحي طفلك أمام الأخرين كان تقولي أنظروا مافعل بطلي الفنان لقد قام بعمل لوحة فنية أجمل من لوحات بيكاسو. فبلتشجيع يخلق المعجزات.


أشغال لحرف الألف للتلوين او للتعبئة بالقصاصات 


للتحميل على شكل PDF 




إرسال تعليق

0 تعليقات