مــــدخــــل:
إن الطفـل في هذه السـن " الرابعـة ، الخامسة ، السادسة" من عمره كثـير النشاط ، يميـل في أغلب الأوقات إلى اللعـب والحركـة ، بحيث يعبث بكل شيء ،ينظر،يلمس ، يـشم ، يفـكك ، يركب ، يـحطم ، يحاول أن ينشيء أشكالا ، ويبني أجساما ويـريـد أن يتعرف على كل شيء .
ما ذكـر أعلاه أخذ بعين الاعتبار أثناء إعداد منهاج التربية التحضيرية
( منهاج التعليم التحضيري ) ، وسنوافيـكم ببعض تقنيات القسـم لاحـقا ، وفي هــذا
المقام أشيــــر إلى :
أولا: دور المربيـة الذي يكون كالتالي :
أ/ أن تراقب كل شيء دون أن تبدو وكأنها تتـدخل في كل شيء ، كما تظهر عليـها عـلامات الجـد والاستقامة، وأن ينطبع تصرفها بطابـع الحكمة والعقـلانية ، ولا تنقـطع عن مساعدة أطفالها في بدايـة أعمالـهم ، وتبعـدهم عن كل عمل مزعج.
ب/ أن تضـع نصب عينيها العـلاقات الإنسانيـة ، وأن احتكاكها بالأطفال ينبغي أن يـرتكز على العواطـف النبيلة في الإنسانية من حنان ومحبـة ، ورحمة ولطـف ، وينتقل هذا الشعاع الدافيء منها إليهم ومنهم إليها ، ولا يمكن بأي حال من الأحـوال طيلة فتـرة إقامتهم معها أن يشعروا بنوع من الإحراج ، أو الخوف أو التهديد ، أو التسلط.
ج/أن تتحلى بروح اجتماعية، بل عليها أن تشيع جوا اجتماعيا بينهم يتصـف بالتعاون والتفاهم ، وبتقبـل المواقف ، تشجع كل محاولة بناءة في هذا الاتجاه الذي ينمي فــــيهم الثقة بالنفس.
د/ أن تعتمـد في عملها التربوي والتعليمي على النشاط الحر للأطفال الذي سيستعند على عنـصري الحس والحركة ، وأن توفـر في مكان إقامتهـم وسائـل يحتكـون بها ويقبلون على ملاحظتها والتعبير عنها وتركيبها وتفكيكها ...الخ.
هـ/ أن تهيء مكان إقامة الأطفال بحيث سيتوفر على شروط إقامة مريحة من مقعـد يناسبهم ،أثاث في متناولهم ، وسبورة في مستوى قامتهم ، أي أن تكون مهمة المربية توظيف هذا المكان ليكون مجالا للتربيـة والتعلم.
و/ أن يكون عمل المربية أثناء القيام بعملها الموجه للأطفال في المجالات التالية:ـ
ـ الحـذف
ـ الإضافــة
ـ التصحيح
ـ الإثراء والتشجيـع
ز/ أن تعلم المربيـة أن دورها الرئيسي هو تربيتهم ، والأخـذ بيدهم ليتمكنوا من تخطي المرحلة التي هـم فيها إلى المراحـل المواليـة بنجاح .
ثانيا: معالم النشاط التعلمي في التربية التحضيرية:
استجابـة لخصوصية الطفولة في هذه السـن، وتحقيقا لمبدأ التعلم ، فإن معالـــم النشاطات التعلمية في هـذا المستوى تـكون كالتالي: ـ
1ـ يــــلاحظ ويعبـر: (صورة ، عينة ، رسـم ، مجسم ...)
2 ـ يعرّف ويتعرّف: ( الشيء بالتسمية ، باللمس ....)
3 ـ يجــرب : ( الأدوات ، الأشياء، التفكيك ، التركيب ....)
4 ـ يتمــرن : ( صنــع ، إنجاز ، تركيب ... )
5 ـ يـختار : ( شيء من أشياء، ... )
6 ـ يستعمـــــــــل : ( الأشياء ، الأدوات ، اللغـة ، المكتسب ...)
مــلاحـظــــة:ـ
هذه الأفعال الستة ينبغي أن تؤدي من قبـل الطفـل في كل درس من الدروس ، وهي تتطلب فقط من المربية كفاءة في التحضير الذاتي للدروس ، هذه الدروس تكون عبارة عن نشاطات يقوم بها المتعلم وينجــزها والقصد من وراء ذلك هو تمكين من التعبير عن كفاءاته وتنميتها من جهة ، ومن جهة أخرى تكون في قالب من اللعب أو ما يستدعي الحركة والنشاط .
ثالثا: بعض الملاحظات حول التوزيع الأسبوعي :ـ
إن التوزيع الأسبوعي لأنشطة التعلم في الأقسام التحضيرية أعدّ بكيفية تمكن المتعلم من:
1ـ العمل في جو من الانشراح لهذا أدرج الإنشاد في نهاية كل فترة ، ويستحسن أن يسمع للمتعلمين أثناء مــدة الاستــقبال قطع موسيقية هادئــة تــلطف المكان وتشــوق وترغب في الحضور إلى المدرسة .
2ـ جعل بيئة التعلم مكانا للاستجمام بحيث أدرجت مواد الإيقاظ ( التربية التشكيلية ، ألعاب إيقاعية ، تربية بدنية) بعد كل نشاط معرفي.
3ـ إن الحصة ينبغي أن تخضع لمرونة أي لمدى إقبال المتعلمين على العمل فهي
قـد تستغرق أكثر من وقتها وقد تستغرق أقل من مدتها الزمنية .
رابع بيئـــة التعلم:
إن لبيئـة التعلم التي تحضـرها إدارة المدرسة لأطفـال التعليم
التحضـيري أهميـة كبـرى في نجاح المتعلم في المستقبـل أو إخـفاقـه في حياته ،
كــون هذه البيئـة مجال التنشئة الاجتماعيـة من جهـة ، ومن جهة أخرى وســط
التعـلم والتربية والتفتــح وعليـــه يجب أن نوفـر ما يلي: ـ
أ/ الفضــاء : ـ
نعني بالفضاء حجــرة القســم التي ينبغي أن تكون كالتالي :ـ
1 ـ واسعـــة بها فضاء للدراسـة في شكــل مائـدة مستديرة ، جـدرانها دهنـت بطـلاء يبعث على الارتياح والانشـراح.
2 ـ متوفـرة على رفـوف حسب قامة التلاميـــذ ، هذه الرفوف بها: ملفات الرسـم ، ملفات الأشغال ، أدوات الكتابـة ، كراسات الرياضيات والخـط ،الكتب ، ركن العرائس، .....
3 ـ التجهيز: كراسي فردية وطاولات مناسبة لسن الأطـفال .
4 ـ تلفاز وأشرطة ومذياع ، وأشرطة، حاسوب وأقــراص
5 ـ التمويل
6 ـ لعب التركيب والتفكيك و مجسمات وأكياس وعلب ، إشارات المرور ،
منصة ، عرائس ، ستار ،....


إن التنويع في المساعي والاستراتيجيات عند إعـداد وإنجاز الوضعية التعلمية من قبل المربي(ة) كفيل بضمان فرص النجاح للمتعلم كون المتعلمين يتباينون فـــــي
مساعي تعلماتهم تجاه الوضعية التعلمية نفسها وعليه ينبغي أن يستعمل المتعلم كل
حواســه وقـدراتــه أثناء الحصة فهو يلاحظ ، يقارن ، يختار ، يجرب ، يعرّف ،
يتعرّف ، يتمرن ، يستعمل ، بالإضافــة إلى التعــليل والشــرح و تأكيـــد النتيجة بالتحقيق .
وما تقــدم يكون عن طريـــق :ـ
أ/ اللعــــب :ـ
يعبـر اللعب بالنسبة للطفـل المحرك الذي يدفعـه لاكتساب معارف متنوعة لأنه استراتيجية وأسلوب ضروري لازدهار شخصية الطفل مما يقتضي اقترانـه بالتعلم ، فاللعب يقوم بدور أساسي في:ـ
* تنمية الجوانب الحسية ـ الحركية والعقلية ، المعرفية والاجتماعية ، الوجدانيـة ـ
* تنمية الوظيفيـة الإبـداعيـة والاجتماعيـة.
* تدعيم الخبرات والتجارب والمكتسبات الثقافيـة الاجتماعيـة.
* بناء شخصيـة الطفـل وتأهيلـه إلى تحقيق أهـداف التربية التحضيـريـة.
ويصنـف اللعــب إلـى:
* لعب التكـرار : يستكشف الطفـل فيـه ويتفقـد ويتفحص وضعية اللعب أو اللعبة.
واللعب التكراري يمكن الطفل من التعامل مع الأشياء دون أن
يمنحها الكثير من الانتباه . والخاصية الجوهريـة في هذا الصنف
هي الجانب التكراري للحركة.
* لعب التقليـد : يقلـد الطفل نشاطات ووضعيات بإعطاء معنى لحركاته وأفعالـه
ويستخدم اللعب لتقليد الأشخاص أو إعادة إنتاج حوادث
* لعب البناء والإبداع: يقـوم الطفل ببناء شيء بواسطة أشياء عديمة الدلالة مثل
العجين أو المكعبات .
* لعب التجميـع : ويسمى أيضا لعبتمثيل المحيط، يجمع الطفل لعبا تطابق أشياء
في البيئة فينظمها حسب الواقع.
ب/ حـل المشكلات:
تدخـل استراتيجية حل المشكلات في صميم عملية التعلم ، وتمثل المقياس الأساسي في التمكن من المعارف في مختلف المجالات.
فحينما يوضع الطفل في وضعية حل مشكل يمر بعدة عمليات ذهنية ، ويجند كفاءاته فهـــو:
1ـ يتصور المشكل ويفسـره
2ـ يطرح فرضيات تؤدي إلى تصميم مسالك للحل
3 ـ يختار مسلكا وينجز الحل
4 ـ يحلل النتائج على ضوء الفرضيات التي وضعها.
5 ـ يقدم الحل ويؤكده بالتعليل أو الشرح
ج/ المــشروع:
هو مسعى ووسيلة لاكتساب كفاءات بطريقة نشطة من طرف الطفل ، وتتمثل خصائص إنجاز المشروع في أنـه :ـ
* نشاط تتفق عليه مجموعة من الأطفال بعد تبادل الآراء ووجهات
النظر بتوجيه وتسيير من قبل المربية
* وضعية واقعية نابعة من حياة الأطفال وتصوراتهم وتجاربهم
* يمثل مشكلا حقيقيا يدفع للبحث والتفكير والتعلم
* يمثل تحديا بالنظر إلى إمكانات الأطفال
* ينجز فعليا وكليا في مدة محددة على أساس تخطيط مسبق
* قابل للتقويم .
د/ وضعية مشكل :ـ
استراتيجيــــة وضعية مشكل طريقة علمية ترمي إلى حـل مشكل معقد مبني على عائق تعلمي معين يجب تجاوزه وحله. وتتمثل أهم خصائص استراتيجية وضعية مشــكل في: ـ
* وضعية مشكل قائمة على تجاوز عائق
* وضع فرضيات واقتراح حلول .
* البحث عن الوسائل اللازمة للوصول إلى الحل
* استثمار وتجنيد المعارف السابقة لتجاوز العائق
* كون الحل في متناول قدرات الطفل
* توقع نتائج ثم التعبير عنها
* وضعية مشكل تقوم على المناقشة العلمية
* وضعية مشكل وضعية مهيكلة للمستوى المعرفي والمنهجي ، وتمكن
الطفل من الفعل الحر والاستثمار الفـردي.


الهـدف الشامـل









هذه الأهــــداف مع الأهــداف الخاصة مدرجـة في الأنشطة التعلمية اليومية : قراءة ، رياضيات ، تربيـــة إسلامية ....، وهي تسعى لأعـداد الطفـل للحياة المدرسية والنجاح فيها ، وفي الحياة بصفـة عامـــة .
مــؤشــرات الكـــــــــفاءة | الكـــــــــــفاءات القاعـديـة |
ـ يستقــــل ، .... ـ يتكيـف ، يندمـــج ، يتعايش، يتعاون ، يقيـم عـلاقـة، ... ـ يتخـذ قـرارا ، يختار ، ـ يتكفـل بحاجاتـه،... ـ يعبـر عن فــضـولــه في فهم المحيـط، .. |
* يثبت ذاتـه واستقـلاليتــه |
ـ يستمـع ، يصغي ـ يـــردد ، يحاكي ، يبلـغ ـ يتواصل شفويا، بالرسم ، بالصورة ، بالتخطيط ، بالتجسيم ـ يمثـل ، يقـلد ، يتقمص ،.... ـ يعبر، .... ـ يأخذ الكلمة ، يتساءل ، ..... |
* يتواصل بمختلف الوسائل والأدوات |
ـ يتذكـر، يحلل ، ينظم ، ... ـ يجرب ، يكتشف، يختبر ، يفسر ،.. ـ يمارس ، يقارن ، يحلل، ... ـ يصف ، يلاحـظ ،يستدرك،.... ـ يقيـم علاقات ، يستعلم ، يستكشف.... |
يوظـف استراتيجياتـه لاكتشاف مكونات محيــطــه |
ـ ينظر، يتأمل ، يلاحظ، يتذوق ، ينصت يصغي ، يستمع ـ يحس، يشعر، يشم، يستنشق، يزفـر، يشهق، يمشي، يهرول يجري ، يمسك، يرمي ، يقفز، يسبح، يتسلق، يراوغ ، يزحف ، يتدحرج، ... | يوظف الجانب الحسي ـ الحركي بفعاليــة في مختلف الوضعيات التعلميـة |
ـ يتكيف ، يحترم يتآلف، ـ يتعاون، يتنافس ، ينفـر ـ يتعاطف ( يحـزن ، يفــرح ...) |
يتفاعل مع الغيـــــــــــر |
ـ يحـل مشكـلا، يفـكر ، يحلل ، ينقـل ـ يجمـع ، يصف ، يخطط ، يعالـج ـ يركب ، يبني ، يتعاون ، ينتـج ـ يقارن ، يضيـف ـ يستعلم ، يستكشف ، يكشف ـ يتداول ويتقمص الأدوار ، يشعر ، يستمــع ـ يلاحظ ، يقوم ،..... |
ينجــــز نـشاطا أو مــــشروعــا |
إن تعلم اللغة في الأقسام التحضيرية لا تقتصر فقط على حصص اللغة بل كل الأنشطة هي في خـدمة اللغـة واكتسابها ، فبالنظر لهذا الثـراء والتنوع ، وإلى المكتسبات القبليـة للمتعلمين فإن تعلمها يرمي إلى تحقيـــق:
أولا / الأهــــــــــــــداف
تعـزيز وتثبيت المكتسبات اللغويــة لدى الطفــل . * تصحيح وتهـذيب لغـة الطفـل المحـــرفة*
* تنظيم لغته وإمـداده بما يحتاجـه من ألفاظ وصيغ للتعبير عن أفكاره * تدريبه على التحاور والتخاطب وتنظيم الكلام
ثانيا/ الـــكــفـــــــاءات
يتحاور مع أقــرانــــه والغيـــر * يتواصــــل
* يصف الأشياء والأشخاص ... * يسـرد الأحداث ...
ثالثا/ الوسائــل المعينــــة
* خلق وضعيات لغويـة حيـة * استعمال نشاط مبني على الملاحظـة
استعمال الواقع من خلال الوسائل السمعية البصرية " تلفاز،مذياع ،أشرطة" * استعمال نشاط مبني على التفكير العملي *
القصة . استعمال *